أخبار

المنتدى الاخباري الأفضل
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 هنية يخاطب الفلسطينيين وعباس يكلفه برئاسة حكومة الوحدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير

avatar

عدد الرسائل : 55
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 06/02/2007

مُساهمةموضوع: هنية يخاطب الفلسطينيين وعباس يكلفه برئاسة حكومة الوحدة   الإثنين فبراير 12, 2007 4:20 am

aljaz

هنية يخاطب الفلسطينيين وعباس يكلفه برئاسة حكومة الوحدة

هنية يعود إلى غزة عبر معبر رفح ثم يوجه خطابا إلى الفلسطينيين (رويترز)

أعلن مكتب رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية أن الأخير سيعود اليوم إلى غزة عن طريق معبر رفح، وأنه سيوجه خطابا إلى الشعب الفلسطيني.

ومن جانبه أعلن رئيس السلطة الوطنية محمود عباس أنه سيكلف هنية رسميا بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية الخميس المقبل، بعد استقالة الحكومة الحالية التي تضم أربعة وزراء معتقلين لدى إسرائيل.

وقال رئيس السلطة في ختام محادثات مع الرئيس المصري حسني مبارك بالقاهرة "حسب الدستور سيستقيل هنية وسأكلفه مباشرة ورسميا خلال لقاء في 15 فبراير/شباط في مدينة غزة" بتشكيل حكومة الوحدة.

وتوصل عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل الخميس الماضي بمكة المكرمة إلى اتفاق برعاية السعودية يقضي بتشكيل حكومة وحدة وطنية برئاسة هنية، على أن يعين الرئيس الفلسطيني نائبا لرئيس الوزراء من حركة التحرير الوطني (فتح).

ومن المتوقع أن تجتمع الحكومة، خلال الأيام القليلة المقبلة، وتضع استقالتها بيد هنية الذي سيعلن تحويل الحكومة الحالية إلى حكومة تسيير أعمال لحين تشكيل الحكومة المقبلة.

دعوة لإسرائيل
في هذه الأثناء دعا رئيس السلطة الفلسطينية إسرائيل إلى التعامل مع "الأمر الواقع" فيما يخص الحكومة المقبلة.


عباس يدعو من الأردن إسرائيل إلى التعامل مع الواقع الفلسطيني (الفرنسية)
وقال عباس عقب لقائه في عمّان رئيس الوزراء الأردني معروف البخيت ردا على سؤال حول توقعه لكيفية تعامل تل أبيب مع الحكومة المقبلة "لا نعرف بالضبط ما هي ردود فعلهم ولكن أيا كانت ردود فعلهم فهذه قضية فلسطينية وقضية عربية وعلى الإسرائيليين أن يتعاملوا مع الأمر الواقع".

وأضاف "إذا كانت القضية تتعلق بمفاوضات فستتولاها الرئاسة ومنظمة التحرير الفلسطينية وهذا واضح للجميع سواء لإسرائيل أو للحكومة أو للأطراف الأخرى وبالتالي ليس لهم علاقة أن يقولوا نعم أو لا إذا كان الحديث يخص المفاوضات الرسمية بينا وبين إسرائيل".

وفي وقت سابق أكد عباس أن القمة الثلاثية التي ستجمعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت ووزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس ستعقد يوم 19 من الشهر الجاري, لوضع "معالم الطريق لبدء مفاوضات الوضع النهائي".

وأعلن الرئيس الفلسطيني أنه اتفق مع رايس مسبقا على ضرورة الذهاب للحل النهائي وبدء التفاوض على قضايا الحدود والمستوطنات واللاجئين والدولة، ووضع جدول زمني لتطبيق ما يتوصل إليه بهذا الشأن.

في غضون ذلك أكدت مصادر إسرائيلية رسمية أن القمة ستعقد في موعدها, ونفت تكهنات بإمكانية تأجيل اللقاء لحين الانتهاء من تشكيل حكومة الوحدة الفلسطينية.

أولمرت والاتفاق
وامتنع رئيس الوزراء الإسرائيلي عن تحديد موقف حكومته من اتفاق مكة بين حماس وفتح، وقال إنها لا ترفض أو تقبل هذا الاتفاق وإنها "شأنها شأن المجتمع الدولي لا تزال تدرس تفاصيله".

وشدد أولمرت في مستهل اجتماع لحكومته أمس على ضرورة أن "تطبق أي حكومة فلسطينية جديدة شروط المجموعة الرباعية الداعية للاعتراف بإسرائيل ونبذ العنف" مشيرا إلى أنه تحدث هاتفيا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وحصل على تأكيدات بالتزام موسكو بموقف الرباعية.


حكومة أولمرت تدرس اتفاق مكة والعلاقة مع عباس (الفرنسية)
غير أن مسؤولين بالحكومة الإسرائيلية أكدوا اليوم أن تل أبيب تفكر في تعليق الاتصالات مع عباس إذا لم تتجاوب حكومة الوحدة الوطنية مع المطالب الدولية التي تدعو إلى نبذ الإرهاب والاعتراف بإسرائيل وبالاتفاقات السابقة الموقعة مع السلطة.
وذكر مصدر آخر بوزارة الدفاع أن التعليق سيشمل أيضا محمد دحلان مستشار عباس الذي شارك في المفاوضات التي أدت إلى اتفاق مكة بين فتح وحماس.

ورفضت ميري إيسن المتحدثة باسم أولمرت التعليق على المعلومات، ووصفتها بالافتراضية. مع العلم أن مقربين من أولمرت بينهم وزيرة الخارجية تسيبي ليفني ووزراء آخرون سيجتمعون مساء اليوم لدراسة خيارات التعامل مع عباس.

اختطاف القدرة
في سياق آخر اختطف النائب العام الأسبق والقيادي بحركة فتح خالد القدرة اليوم في خان يونس جنوب قطاع غزة، حسبما أفادت مصادر أمنية فلسطينية.

وقالت المصادر إن مسلحين مجهولين قاموا باعتراض سيارة القدرة قرب بلدة القرارة شمال خان يونس جنوب القطاع، وأنزلوه منها ثم اقتادوه إلى جهة مجهولة.



المصدر:
jazera2
http://www.aljazeera.net/NR/exeres/CE7E0C90-5E8F-4A4B-A24F-84DE176AE11A.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3oloum.niceboard.com
 
هنية يخاطب الفلسطينيين وعباس يكلفه برئاسة حكومة الوحدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أخبار :: أخبار سياسية و اجتماعية :: الأخبار العربية-
انتقل الى: