أخبار

المنتدى الاخباري الأفضل
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 مجلس الأمن يناقش الخميس انتقاد البشير خطة دارفور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير

avatar

عدد الرسائل : 55
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 06/02/2007

مُساهمةموضوع: مجلس الأمن يناقش الخميس انتقاد البشير خطة دارفور   الثلاثاء مارس 13, 2007 5:49 am

مجلس الأمن يناقش الخميس انتقاد البشير خطة دارفور

aljaz

رسالة عمر البشير اعتبرت محبطة لآمال مجلس الأمن الدولي

وزعت الأمم المتحدة على أعضاء مجلس الأمن الدولي خطابا من 14 صفحة يتضمن رد الرئيس السوداني عمر البشير على خطط المنظمة الدولية لنشر قوات أممية في إقليم دارفور غربي السودان.


وطالب البشير في رسالته التي اعتبرها العديد من الدول الأعضاء في مجلس الأمن مخيبة للآمال، بأن تقتصر مهمات المروحيات المهاجمة على ضمان حماية قوات الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في حال تعرضها لتهديد.

وأضاف "مثل هذه المهمات يجب ألا تشمل حماية المدنيين، وهي مسؤولية الشرطة السودانية، حسب ما ينص عليه اتفاق السلام في دارفور". كما دعا إلى أن تقتصر حركة القوات والشرطة الدولية على مخيمات المشردين، ومراقبة نساء المخيمات اللائي يخرجن لجمع الحطب وعادة ما تتعرضن للاغتصاب من جانب مليشيات يقال إنها مقربة من الخرطوم.

وقد بنى البشير اعتراضاته على خطة الأمم المتحدة استنادا إلى اتفاق السلام في دارفور الموقع في مايو/أيار الماضي بين حكومة الخرطوم وجماعة متمردة واحدة.


وبدورها أوضحت المتحدثة باسم الأمم المتحدة ميشيل مونتاس أن الأمين العام للمنظمة الدولية سيناقش الخطاب مع أعضاء مجلس الأمن يوم الخميس المقبل.


السودان أراد أن تسند الأدوار الرئيسية للقوات الأفريقية (الفرنسية-أرشيف)
واعتبرت رسالة البشير محبطة لآمال نشر قوة حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة في وقت قريب في دارفور، كما تعرقل أي خطط تنسيق للأمم المتحدة، حيث لا تريد أي دولة شق طريقها إلى دارفور دون موافقة الخرطوم.

ومن جانبه وصف السفير البريطاني لدى الأمم المتحدة أيمر جنز باري خطاب البشير بأنه مخيب للآمال وانتكاسة كبيرة.

وقد دعا مندوب الصين لدى الأمم المتحدة الرئيس السوداني لتفسير رسالته الأخيرة. وقال وانغ جوانغيا إن السودان وافق في اجتماع عقد بأديس أبابا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي على خطة من ثلاث مراحل لتعزيز القوات الأفريقية في دارفور بقوات أممية، مشيرا إلى أن رسالة البشير تخلط الأمور من جديد.

من جهته أوضح المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة فيتالي تشيركن أن موسكو تدرس رسالة البشير، وتريد أن تعرف وجهة نظر بان كي مون فيها.

أما القائم بالأعمال الأميركي لدى الأمم المتحدة أليخاندرو وولف فأكد أنه لم يقرأ بعد رسالة البشير، لكنه قال إنه لم يتفاجأ بالمؤشرات الأولية التي تظهر ممانعة الخرطوم عن تنفيذ الخطة الأممية. وشدد على أن بلاده ستدرس ما إذا كان الوقت قد حان للمضي قدما في فرض العقوبات على السودان أم لا.

وكان مون قد كشف في خطاب له يوم 24 يناير/كانون الثاني الماضي تفاصيل خطة تشمل نشر ثلاثة آلاف من أفراد الأمم المتحدة، أغلبهم من وحدات هندسية، وإمدادات وتموينا ووحدات طبية فضلا عن طيارين لمروحيات، وستخطط المجموعة لعملية أكبر مشتركة بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة تشمل ما يزيد عن 22 ألفا من الجنود ورجال الشرطة.



بعثة حقوق الإنسان الدولية دعت لتدخل دولي شبيه بما جرى بجنوب أفريقيا (الفرنسية-أرشيف)
تدخل دولي
ويأتي الجدل على رسالة البشير في الوقت الذي دعت فيه رئيسة بعثة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلى تحرك دولي وفوري من أجل وقف ما سمتها عمليات قتل المدنيين في دارفور.

واعتبرت جودي وليامز الحائزة على جائزة نوبل للسلام -والتي أصدر فريقها تقريرا يزعم بوجود حوادث قتل واغتصاب بدارفور- أن الأمر يتطلب موقفا دوليا مماثلا للموقف الذي ساعد على إنهاء نظام التفرقة العنصرية في جنوب أفريقيا.

واتهم التقرير الخرطوم بتدبير "انتهاكات جسيمة والمشاركة في ارتكابها في دارفور" حيث تقول الأمم المتحدة إن حوالي 200 ألف شخص قتلوا منذ بدء تمرد عام 2003.



المصدر:

jazera2

http://www.aljazeera.net/NR/exeres/072D9704-5EFD-46FB-9B2B-8437668F5BB8.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3oloum.niceboard.com
 
مجلس الأمن يناقش الخميس انتقاد البشير خطة دارفور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أخبار :: أخبار سياسية و اجتماعية :: الأخبار العربية-
انتقل الى: