أخبار

المنتدى الاخباري الأفضل
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 تفاؤل بحل نووي كوريا الشمالية بعد مقترح صيني جديد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير

avatar

عدد الرسائل : 55
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 06/02/2007

مُساهمةموضوع: تفاؤل بحل نووي كوريا الشمالية بعد مقترح صيني جديد   الجمعة فبراير 09, 2007 3:53 am

تفاؤل بحل نووي كوريا الشمالية بعد مقترح صيني جديد

aljaz




(المفاوضات تأتي بعد نحو أربعة أشهر من تجربة نووية لكوريا الشمالية )

دخلت المحادثات السداسية بشأن برنامج كوريا الشمالي في بكين يومها الثاني بتفاؤل حذر من قرب التوصل إلى اتفاق، بعد قبول مبدئي من كوريا الشمالية بالعودة إلى إعلان مشترك عام 2005 قبلت بموجبه تعليق برنامجها النووي مقابل مصادر بديلة للطاقة.

وكان إعلان عام 2005 -الذي انهار بعد شهرين بسبب عقوبات مالية أميركية- نص على حق كوريا الشمالية في الطاقة النووية السلمية بما فيها مفاعل ماء خفيف وعلى تقديم الدول الخمس ضمانات بتزويدها بالنفط والطاقة إضافة إلى ضمانات أمنية, مقابل عودتها إلى اتفاقية منع الانتشار النووي يرافقها تعهد أميركي بألا تهاجمها والتزام كوري جنوبي بعدم نشر أسلحة نووية طبقا لإعلان مشترك عام 1992.

وينص المقترح الصيني -حسب مصادر دبلوماسية- على تجميد كوريا الشمالية نشاطها النووي خلال شهرين مقابل مصادر بديلة للطاقة من الدول الخمس وعلاقات دبلوماسية مع الولايات المتحدة وإنهاء العقوبات الأممية، بحسب ما ذكرت قناة "أن بي سي" الأميركية التي نقلت أيضا عن مسؤولين أميركيين قولهم إن بيونغ يانغ قبلت السماح بتفتيش أممي لمنشآتها.

ويعتبر إعلان 2005 الاتفاق العملي الوحيد الذي تم التوصل إليه منذ انطلاق المحادثات السداسية عام 2003 التي قاطعت كوريا الشمالية جولاتها حتى الآن مرتين.

لا تأكيدات رسمية
ولم تشأ الأطراف المشاركة تأكيد ما ورد في الورقة الصينية لكن مبعوث كوريا الجنوبية وصفه بقاعدة جيدة للتفاوض، وقال كم كيي غوان أمس إن سول مستعدة لمناقشة "إجراءات المرحلة الأولى", لكنه أضاف أن المسؤولية تقع على الولايات المتحدة التي "يجب أن تتوقف عن سياستها العدائية".

كما قال غوان إنه لا يتوقع تقدما كبيرا في هذه الجولة، مؤكدا أن هناك نقاط خلاف كثيرة يتعين حلها.

كل كلمة وفاصلة
أما كبير المفاوضين الأميركيين كريستوفر هيل فقال إنه لم يطلع على المقترح بشكل معمق, وإن الأمر يحتاج إلى "مراجعة كل كلمة وكل فاصلة".

ونفى هيل ما ذكرته صحيفة أساهي شيمبون اليابانية أن واشنطن وبيونغ يانغ وقعتا في برلين مذكرة تفاهم وافقت بموجبها كوريا الشمالية على إغلاق مفاعلها النووي في يونغبيون مقابل مساعدات بنصف مليون طن من النفط سنويا.

وجاء التقدم بعد لقاءات ثنائية نادرة بين الوفدين الكوري الشمالي والأميركي الشهر الماضي بألمانيا, ولقاء آخر في بكين حول العقوبات المالية التي فرضتها واشنطن بسبب مزاعم بتبييض كوريا الشمالية أموال التزوير في بنك ماكاو بالصين.



المصدر:
jazera2
http://www.aljazeera.net/NR/exeres/01565FD2-B12A-47E2-B54B-DB011D4F930A.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3oloum.niceboard.com
 
تفاؤل بحل نووي كوريا الشمالية بعد مقترح صيني جديد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أخبار :: أخبار سياسية و اجتماعية :: أخبار العالم-
انتقل الى: