أخبار

المنتدى الاخباري الأفضل
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 بوتين يبحث مع الملك عبد الله أوضاع المنطقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير

avatar

عدد الرسائل : 55
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 06/02/2007

مُساهمةموضوع: بوتين يبحث مع الملك عبد الله أوضاع المنطقة   الإثنين فبراير 12, 2007 3:56 am

al arabiya.net


بوتين يبحث مع الملك عبد الله أوضاع المنطقة خلال زيارته للسعودية


عقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محادثات مع العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز بشأن العراق والصراع الفلسطيني الإسرائيلي أمس الأحد 11-2-2007 في أول زيارة يقوم بها زعيم روسي للسعودية.

واستقبل العاهل السعودي الملك عبد الله بوتين استقبالا رسميا. وكان قد حث موسكو في تصريحات نشرت في وقت سابق أمس على حفز الجهود الرامية لاحياء عملية السلام العربية الإسرائيلية.

وقال الملك عبد الله في مقابلة أجرتها معه وكالة ايتار تاس الروسية للأنباء قبل الزيارة ونشرت في السعودية "لا شك أن دور روسيا هام في ايجاد التسوية السلمية من خلال عضويتها في اللجنة الرباعية الدولية".

وأضاف "ولنا أن نتصور شكل العالم في ظل تحقيق تسوية عادلة وشاملة ودائمة لهذا النزاع.. وسوف نفاجأ بحجم المشكلات التي سوف تحل تلقائيا معه.. وبحجم الموارد الاقتصادية التي ستتوفر لنا لتحقيق التنمية البشرية.. والسلام والوئام بين الشعوب".

وتمثل زيارة بوتين تزايد العلاقات بين البلدين بعد زيارة الملك عبد الله لموسكو عام 2003. واستأنفت الرياض علاقاتها مع موسكو في عام 1990. وأقامت الدولتان علاقات دبلوماسية بينهما لأول مرة في العشرينيات.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إنه بالإضافة إلى تغطية حرب العراق والأزمة الإسرائيلية الفلسطينية ناقش الزعيمان التعاون بين اكبر منتجين للنفط في العالم. وتنفي روسيا أنها تخطط للانضمام إلى "غاز اوبك" ولم تذكر الوكالة تفصيلات أخرى.

وتريد موسكو لعب دور دبلوماسي أكبر في مناطق الاضطرابات في الشرق الاوسط في إيران والعراق والصراع الإسرائيلي الفلسطيني. وسوف يزور بوتين أيضا قطر والأردن خلال جولته في الشرق الأوسط.

وقال العاهل السعودي قبل المحادثات "نأمل أن تسفر جهود اللجنة الرباعية الحالية عن احياء عملية السلام والتركيز على القضايا الرئيسية في النزاع وحلها جذريا بعد أن أثبتت الحلول الجزئية عدم فاعليتها في تحقيق التقدم المأمول".

وفي الأسبوع الماضي توسطت المملكة في التوصل الى اتفاق بين حركة المقاومة الاسلامية (حماس) وحركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي يحظى بدعم من الولايات المتحدة لإنهاء أشهر من الاقتتال بين الفصيلين وافساح الطريق لتشكيل حكومة وحدة فلسطينية.

وقال الملك عبد الله إنه يأمل في أن تعزز الزيارة التعاون بين أكبر دولتين منتجتين للنفط في العالم في مجالات النفط والاستثمار والنقل الجوي. لكنه لم يكشف عن تفاصيل أخرى.

وهاجم بوتين الولايات المتحدة قبيل الزيارة قائلا إن واشنطن تجعل العالم مكانا أكثر خطورة بانتهاج سياسات تهدف الى جعلها "السيد الوحيد".

وتزامنت تصريحاته مع خلافات بين روسيا والولايات المتحدة بشأن الحرب في العراق والطموحات النووية لإيران وكوريا الشمالية. وتفضل روسيا تعاملا بناء مع إيران موضحة أن اتباع نهج متشدد فشل في منع كوريا الشمالية من تطوير أسلحة نووية.

كما تريد موسكو إجراء حوار مع إيران وسوريا للمساعدة في حل المشكلة الفلسطينية وتعتقد أن ما تراه محاولات أمريكية لفرض الدبلوماسية الغربية بالقوة ستبوء بالفشل مثلما حدث في العراق.


al arabiya.net
http://www.alarabiya.net/Articles/2007/02/12/31612.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3oloum.niceboard.com
 
بوتين يبحث مع الملك عبد الله أوضاع المنطقة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أخبار :: أخبار سياسية و اجتماعية :: الأخبار العربية-
انتقل الى: