أخبار

المنتدى الاخباري الأفضل
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 قادة أمريكيون يحذرون بوش من "قرع طبول الحرب" على إ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير

avatar

عدد الرسائل : 55
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 06/02/2007

مُساهمةموضوع: قادة أمريكيون يحذرون بوش من "قرع طبول الحرب" على إ   الإثنين فبراير 12, 2007 4:02 am

al arabiya.net

قادة أمريكيون يحذرون بوش من "قرع طبول الحرب" على إيران

فيما أعرب قادة في الحزب الديمقراطي الاثنين 12-11-2007 عن شكوكهم في الاتهامات التي وجهتها إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش إلى إيران بدعم جماعات مسلحة في العراق، محذرين من "قرع طبول الحرب" عليها، ذكرت مجلة "نيوزويك" أن مسؤولين في البيت الأبيض يسعون إلى استفزاز طهران لدفعها إلى القيام بتحركات يمكن أن تستخدمها الولايات المتحدة ذريعة لهجوم.

وقالت المديرة السابقة لإيران وشؤون الخليج الفارسي في مجلس الأمن القومي هيلاري مان, للمجلة "انهم يسعون لأن يكون استفزازيين إلى أقصى حد ممكن ويجعلوا الإيرانيين يفعلون شيئا ما يمكن أن تضطر (واشنطن) للرد عليه".

وجاء هذا الموقف بعد أن أعلن مسؤولون عسكريون أمريكيون في العراق انهم وجدوا أدلة على أن طهران تزود ميلشيات شيعية بالأسلحة التي تستخدم ضد القوات الأمريكية.

وقال السيناتور الديمقراطي كريس دود إن إدارة بوش حاولت تزييف أدلة من قبل، ولهذا فإنه ينظر إلى التقارير عن إيران "بدرجة من الشك".

وأضاف دود "لا شك لدي في أن إيران متورطة بدرجة ما في العراق، وأن من الواضح أن هذه مشكلة يجب التعامل معها، لكن لا اشعر بالارتياح ازاء محاولة خلق سبب لما قد يكون عمل عسكري أوسع ضد إيران مستقبلا".

وشدد دود على أن مثل هذا العمل العسكري ضد إيران سيكون "خطأ كبيرا في هذه المرحلة".

وفي ذات السياق قال السيناتور الديمقراطي رون ويدن عضو لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ إن إدارة بوش دخلت فيما وصفه "بقرع الطبول" مع طهران بشكل يشابه ما حدث مع العراق قبل غزوه.

وقد عرض مسؤولون أمريكيون أمس الأحد في بغداد صورا وعبوات وصفوها بأنها أدلة على هذا التدخل, مؤكدين أن قنابل متطورة إيرانية الصنع قتلت 170 جنديا أمريكيا ومن قوات التحالف منذ يونيو/حزيران 2004 واصابت 620 آخرين بجروح.

وفيما يلي النقاط الرئيسية التي عرضها ثلاثة من كبار المسؤولين في التحالف خلال إفادة في بغداد أمس الاحد 11-2-2007 أحدهم مسؤول في مجال الدفاع والثاني خبير في المتفجرات والثالث محلل لشؤون الدفاع. واشترط الثلاثة عدم نشر أسمائهم.

وقال محلل شؤون الدفاع إنه لا يوجد "دليل دامغ" يربط بين طهران والمقاتلين العراقيين. والأدلة المقدمة هي:

- أجزاء من قنبلة ايرانية الصنع تزرع على جوانب الطرق. وعثرت القوات الامريكية في العراق على هذا النوع من القنابل لاول مرة عام 2004 لكنها لاحظت زيادة كبيرة في استخدامها عام 2006. وتتكون هذه القنابل من متفجرات مصنوعة على شكل خاص وتخترق الدروع بتركيز قوة المادة المتفجرة في اتجاه واحد وبإطلاق مقذوف معدني مركب في القنبلة على الهدف بسرعة كبيرة. وتصل قوة هذه القنابل الى حد أنها يمكن أن تخترق دبابة طراز ابرامز.

- أجزاء من أجنحة قذائف مورتر عيار 81 مليمترا و60 مليمترا وقنبلة تطلق من قاذفات القنابل الصاروخية.

- أوراق هوية مزورة لإيرانيين احتجزوا الشهر الماضي في مكتب تابع للحكومة الايرانية في اربيل بمنطقة كردستان التي تتمتع بالحكم الذاتي في العراق.

- شرائح مصورة لاسلحة أخرى منها صاروخ ارض جو يطلق من فوق الكتف.

وذكر المسؤولون أنه لا يوجد دليل على أن تلك الاسلحة استخدمت لاسقاط طائرات هليكوبتر.

- شرائح مصورة لقذيفة مورتر كاملة عليها رقم مسلسل ورقم الصنع.

واتهم المسؤولون خمسة ايرانيين اعتقلتهم القوات الامريكية في أربيل في يناير/كانون الثاني الماضي بالانتماء الى قوة القدس التابعة للحرس الثوري الايراني والتي ذكروا أنها تتلقى أوامرها من "أعلى المستويات" في الحكومة الايرانية.

- واتهمت قوة القدس بتدريب وتمويل مقاتلين عراقيين.

- وذكر المسؤولون أن الايرانيين الخمسة الذين اعتقلوا في أربيل لم يكونوا يحملون جوازات سفر دبلوماسية وكان بينهم أحد قادة العمليات في قوة القدس.

وكانوا قد حاولوا أثناء الغارة التي اعتقلوا خلالها التخلص من مستندات بالقائها في مرحاض. وقال المسؤولون إن أحد المعتقلين كانت على جسمه اثار متفجرات.

ويقول خبراء عسكريون وبعض الايرانيين في الخارج ان قوة القدس ضالعة في أنشطة خارج ايران لكن طهران لا تعترف رسميا بوجودها. وقوات الحرس الثوري هي الجناح العقائدي للقوات المسلحة الايرانية ومهمتها الدفاع عن الثورة ومبادئها ولها هيكل قيادة منفصل عن الجيش النظامي.

- وقال المسؤولون ان هناك عدة مجموعات تعمل لحساب ايران داخل العراق يضم بعضها عناصر مارقة من ميليشيا جيش المهدي الموالية للزعيم الشيعي المتشدد مقتدى الصدر. وذكروا أن هذه العناصر نفذت "معظم الهجمات" التي استخدمت فيها القنابل الخارقة للدروع.

- ومن تلك المجموعات شبكة يقودها مسؤول سابق في منظمة بدر التابعة للمجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق وهو حزب سياسي شيعي رئيسي.

- وقال المسؤولون ان مهربين عراقيين يجلبون مكونات قنابل وأموالا أثناء الليل في مركبات من خلال ثلاث نقاط على الحدود بين ايران والعراق.


al arabiya.net
http://www.alarabiya.net/Articles/2007/02/12/31613.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3oloum.niceboard.com
 
قادة أمريكيون يحذرون بوش من "قرع طبول الحرب" على إ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تخلي عن الشخصية القوية مؤقتاً.. ضعف الأنثي "طُعم" لاصطياد عريس "الغفلة"
» متى ينطق حرف c "سي ومتى ينطق ك"...
» ناصيف زيتون" في اول حوار مع "النشرة" بعد نيله لقب ستاراك 7
» هشام عبد الحميد يستكمل "بالشمع الأحمر"
» بالصور مرض شائع لمستخدمي الكمبيوتر " النفق الرسغي "

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أخبار :: أخبار سياسية و اجتماعية :: الأخبار العربية-
انتقل الى: